مشكلتي مع فيلليني

في زيارة لا أذكر سببها لمحطة إذاعية في غزّة سألتني المذيعة على الهواء “ماذا ستفعل بعد التخرّج؟” ولأنني لم أكن اريد أن أبيّن مدى سذاجة اجابتي أذكر أني اعطيتها اجابة ما على غرار “سأكون عالم فضاء” أو ما شابه من اجابات تجعل سائقي السيارات الأجرة الذين يستمعون إلينا يبدون أكثر ثقافةً. لكن في الحقيقة عندما خرجت من الاستديو ندمت أني لم أقل الحقيقة، حقيقة أني لا أريد أن افعل شيئاً على الاطلاق. سأجلس في بيتي وأُشاهد الافلام واستمع للموسيقى وأقرأ الكتب وأدخن النارجيلة مساءاً وفي وقت فراغي سأقوم بتصوير فيديو هنا أو هناك.

في مذكراته قال “فيديريكو فيلليني” أنّ إحدى علامات الكبر في السن هو سؤال الصحفيين لك: لو قُدّر لك أن تعيش حياتك مرّة أخرى، ما كنت ستغيّر فيها؟ فيُقدّم لهم جواباً ما لأنه لا يحب ان يكون فظّاً، ولا يخبرهم عن الصورة التي تخيلها لانهم سيرون فيها عبثاً وتفاهة، وما من أحد يحب أن يكون موضوعاً للسخرية. لكنه تخيّل نفسه طويلاً ونحيفاً وقادراً على رفع الاثقال. هذا هو الشيء الآخر الذي كان سيقوم به. كان سيرفع الأثقال.

يقول أنه لم يشعر في يوم من الأيّام أنّ جسده على ما يرام، في البداية شعر أنّه نحيف جدّا. وكان يخشى أن يراه أحد في ثياب السباحة، لذلك لم يتعلم السباحة مع أنه أحب البحر وعاش بقربه. وفيما بعد شعر بأنه سمين جداً، وطريّ جداً، وكان ينوي تخصيص بعض الوقت من أجل تقوية جسده، إلا أنه كان مشغولا أو متكاسلاً على الدوام.

من الصعب ان تكون عاشقاً جيداً ان كنت تخجل من جسدك. لقد كان فيلليني شاباً نحيلاً لم يقدر على زيادة وزنه: وظل يشعر في اعماقه أنه كذلك فعلا. يرتقي أحيانا بمجموعة من الدرجات ركضاً، فيُفاجأ بأنه لم يعد يستطيع القيام بذلك كما كان يفعل قبلاً. ويُصاب بصدمة عندما يجد نفسه يلهث من مجرد التفكير ببذل جهد!

لو اتيحت لي فرصة لاعادة الاجابة عن السؤال الذي طرحته المذيعة لقلت لها أني سأرفع الاثقال بعد التخرّج. سأعمل على ضبط وزني ورفع الاثقال طالما أنّي قادر على ذلك، لن أكون مثل فيلليني أبداً عندما أواجه مجموعة من الدرجات يوماً ما. وهذه اجابة قد لا تريح مستمعينا من سائقي الأجرة. لكنها كانت لتكون أكثر واقعية.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s