فيلم: 12:08 شرق بوخاريست، وحديث الثورة الرومانيّة – 2006

نُشر ضمن ملف أفلام الموجة الرومانية الجديدة

  فيلم: 12:08 شرق بوخاريست/ كان أم لم يكن؟ (رومانيا) 2006 
 كتابة وإخراج: Corneliu Porumboiu

downloadإنه يوم 22 ديسمبر 2005، ويبدو أنها الذكرى السادسة عشر للثورة الرومانيّة التي أطاحت بالديكتاتور “تشاوشيسكو” وأدّت إلى إعدامه، وينوي رئيس محطة تلفزيونية صغيرة، صغيرة للغاية، إسمه فيرجيل جيريسكو، إستضافة إثنين من الرجال الذين عايشوا الثورة للحديث في برنامجه الحواري “حدث اليوم” عن حقيقة ما حدث في ذلك اليوم قبل 16 سنة، وللإجابة تحديداً عن سؤال مهم في نظره: هل كان في بلدتنا الصغيرة ثورة كما كان في العاصمة أم لا؟

نجحت الثورة، وقتها، في إنهاء 22 عاماً من الحكم الفاسد. لكن، هذه الأيّام، الكثير من الرومانيين يشعرون بخيبة الأمل لإنهم يعتقدون أن ذلك الإنقلاب الدموي كان ثورةً بالإسم فقط. بعد 16 سنة حملت المزيد من الفقر والفساد المستشري يتساءل الكثيرون بتعجّب إن كانت الثورة قد وقعت فعلاً. هذا ما يجعل السيّد جيريسكو يُصر في سؤاله، هل كان هنالك ثورة في بلدتنا الصغيرة أم لا؟ وإن كانت الجماهير قد ملأت الشوارع في ذلك اليوم، هل حدث ذلك قبل فرار تاشوشيسكو في تمام الساعة 12:08 ظهراً أم بعدها؟ هل ما حدث في ساحة هذه البلدة هو تمرّد وثورة أم أنه كان مجرد رد فعل؟ ليحاول الإجابة على هذا السؤال كل من تيبيريو مانسكيو، وهو أُستاذ تاريخ في مدرسة محليّة ومدمن على الكحول، والعجوز بيسكسي، وهو رجل متقاعد غريب الأطوار يدعوه مذيع البرنامج للحضور في اللحظة الأخيرة بعد أن تعذّر قدوم الضيف الأصلي.

يدّعي مانسكيو أنه كان قد شارك في مظاهرة جريئة بصحبه ثلاثة من رفاقه في ساحة المدينة الصغيرة قبل ظهر ذلك اليوم.  ويّدعي أنه قد تعرّض للضرب من قبل أحد أعضاء الشرطة السريّة الرومانية وهو رجل يمتلك شركة ألبان قويّة الآن ويدعى بيجان. ليبدأ بعدها توارد الإتصالات التي تطعن في صحة قصّة مانسكيو على الهواء مباشرة بطريقة مضحكة ومثيرة للشكوك. بينما يفضّل العجوز ميسكسي أن يعترف بأنه جبان “مثل أهل بلدته” وأنه نزل إلى المظاهرة بعد الظهر، أي بعد فرار الديكتاتور وسقوط النظام. نشاهد هنا ما يفعله مدير المحطة (الغريب هو أيضاً): يحاول إظهار لنا أن ما حدث في ذلك اليوم من تاريخ رومانيا الحديث سيبقى صفحة ضخمة و مفتوحة للتفسير حتى وقت ليس بالقريب.

يفتتح المخرج الروماني كورنيليو بارنبوو فيلمه بمشاهد لمصابيح إنارة الشوارع وهي تنطفىء تدريجياً وتنتقل ظلمة الفجر من شارع إلى شارع منذرة بقدوم نهار جديد على مدينة رومانية لم ترى النور الحقيقي منذ فترة طويلة جداً. هذه الإفتتاحية التي يذكرنا بها العجوز ميسكسي عندما يربط ما حدث في أسبوع الثورة بالطريقة التي تنير فيها مصابيح الشارع، تدريجياً من المركز وتنتشر إلى كل مكان، هكذا كانت الثورة كما رأها ميسكسي، سلسة ونظيفة. بينما يبدو واضحاً أن الأمل بالتغيير قد أُجهض وضاعت معه أحلام الشباب بالحريّة، ليعاود مذيع برامج فتح تلك الصفحة في ذكرى اليوم الأخير من الثورة تحديداً.

يحتوي الفيلم على مزيج من العبقرية التي لا تخلو من الفكاهة. لو أردنا التعامل مع كل شخصية على حدى فإننا سنخرج بأكثر من فيلم واحد بكل تأكيد. فبينما ينقضي النصف الأول للفيلم ونحن نتعرف على شخصيّاته الرئيسية، يثبت الفيلم في جزءه الثاني في غرفة البرنامج الإخباري مع الشخصيات الثلاثة التي بتنا نعرف عنها الكثير بحلول تلك اللحظة. كمية كبيرة من خفة الدم تسيطر على أجواء اللقاء، والذي لن أبالغ إن قلت أنه اللقاء الأكثر أسطوريّة في تاريخ السينما.

ينتهي اللقاء بإتصال أخير من سيّدة تعيش في “بوخارست”، ليجري الحوار كالتالي:

هل لدينا مكالمة أخرى؟.
– مرحبا، أنا تينا، ابني الأكبرتوفي أثناء الثورة يوم 23 ديسمبر 1989، في ساحة أوتوبيني ببوخاريست.
أنا آسف جداً سيدتي لهذا الأمر، لكن أعذرينا نحن نريد معرفة ما حدث في مدينتنا وقتها و ليس في بوخاريست.
– أنا لا أتصل للنقاش معكم فيما تقولونه يا سيد جديريسكو، أتصل فقط للقول أنها بدأت تثلج.
هل بدأت تثلج ؟
– نعم، إنها تثلج مثل الأيام الخوالي، اخرجوا الآن واستمتعوا بالثلج يا سادة. ستكون الشوارع موحلة غداً. عيد ميلاد سعيد للجميع.
عيد ميلاد سعيد. انتهى برنامجنا، هل هناك شيءٌ آخر تودون إضافته؟
– لا.
سيداتي وسادتي شكراً للمتابعة وإلى اللقاء.

إعلان الفيلم: 

الأغنية التي ظهرت في الفيلم: 

بعض اللقطات: 

bukh3 bukh4 bukh2

Advertisements

فكرة واحدة على ”فيلم: 12:08 شرق بوخاريست، وحديث الثورة الرومانيّة – 2006

  1. تعقيب: السينما في رومانيا: نظرة على الموجة الرومانيّة الجديدة | دوت إسلام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s