تحليل وتوقعات لجوائز الأوسكار 2016

يمثل موسم جوائز الأكاديمية لنا، عشاق الأفلام، فرصة لتبادل الحوارات التي تأتي كنتيجة لعام كامل من المشاهدات. ورغم أنها جوائز لا تمثل محددًا لقيمة الأفلام المميزة في كل عام لكننا نحبها لما تخلقه من أجواء لدي جميع التابعين على اختلاف مستوياتهم. نعم نجحت أمريكا في صناعة السينما ونجحت في ترويجها وفي تكريمها رغم كل ما نملكه ضدها من انتقادات.

بعد مشاهدة كافة الأفلام المنافسة هذا العام وقراءة بعض التحليلات والمتابعات هنا وهناك أجد أن ما يلي هو أفضل ما يمثل رأيي النهائي فيما يتعلّق بوضع الجائزتين الأهم، أفضل مخرج وأفضل فيلم في مهرجان الأكاديمية هذا العام، بالاضافة إلى جائزة أفضل ممثل وغيرها من الجوائز:

أفضل فيلم؟

على الرغم من كون جائزة أفضل فيلم هي الجائزة الأكثر قابلية للتوقع إلا أن الأمر مختلف هذا العام كون المنافسة تنحصر بين ثلاث أفلام تقريبًا، تلك الأفلام هي: The Revenant, Spotlight, The Big Short وهي أفلام حازت على جوائز مختلفة خلال العام، كان من بينها جائزة نقابة ممثلي الشاشة وجائزة نقابة المنتجين الأمريكية وجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين، على التوالي. وبنظرة تاريخية فإن الفيلم الذي حاز على جائزة نقابة المخرجين هو من حصل على الأوسكار في كل السنين التي كانت المنافسة فيها غير محسومة، وهذا يعطي أفضلية لفيلم المكسيكي “ايناريتو” ذا ريفينانت، خصوصًا بعد حصوله على “البافتا” أيضًا وكون منافسيه يتشابهون في المواضيع المطروحة بالتالي سيقتسمان الأصوات فيما بينهما لمصلحة إيناريتو الذي لم يحصل فيلمه على ترشيح لأفضل سيناريو، لكن هذا لن يكون عائقًا ففيلم تايتانيك 1997 حصل على 11 جائزة أوسكار من بين 14 ترشيحًا لم يكن من بينهم أفضل سيناريو. إن المستوى العام للأفلام المنافسة لا يبدو مشجعًا للانحياز لأحدها، لذا، أرى أن من سيفوز هو فيلم The Revenant بينما لا أفضّل أن أتحدث عن من يستحق الفوز هنا.

أفضل مخرج؟

ايناريتو الذي ينافس أيضًا على جائزة أفضل مخرج تبدو حظوظه أقل هذا العام، خصوصًا أنه قد حصل عليها العام الماضي، ولا ننسى الجملة الشهيرة للفنان شون بين عند تسليم ايناريتو جائزة أفضل مخرج، فقال”من الذي أعطى إبن العاهرة هذا جرين كارد؟” مشيرًا إلى كونه مكسيكي الأصل وقد خطف أهم جوائز المهرجان من الأمريكيين، فلم يحدث وأن حصل مخرج في العالم على الجائزة لعامين على التوالي، فهل يكون الأول في العالم؟ نلحظ بشكل واضح تحيزًا كبيرًا للرجل بكون فيلمه الأكثر ترشيحًا للجوائز هذا العام (12 ترشيحًا أجهم مبالغة كبيرة) لكن لا يمكن أن نغفل قوة منافسه “جورج ميللر” مخرج فيلم “ماد ماكس” المذهل، فحصول الأخير على الجائزة سيكون بمثابة تكريمه عن مسيرة طويلة في هوليوود لم يحصل خلالها على الأوسكار.

أفضل ممثل؟

الفئة الأكثر إثارة للجدل هذا العام، عام مضطرب يزيد اضطرابه السينمائي ترشح ليوناردو ديكابريو لجائزة أفضل ممثل، وما يعنيه ذلك من هوجة إعلامية ضخمة يقودها محبي الممثل الأسطورة من أجل تكريمه بجائزة الاوسكار الأولى في مسيرته الضخمة والمذهلة. تبدو المطالبة الجماهيرية في منح الممثل جائزة الأوسكار غير منطقية، فالجائزة لا يحصل عليها الممثل نظرًا لمسيرته الفنية وانجازاته إلا إذا كانت جائزة شرفيّة، أما في حالة ديكابريو  فهو إما أن يحصل على الجائزة بناءا على أداءه في فيلم معين أو لا يحصل عليها، والحقيقة أن المنافسة كانت دومًا عالية للغاية في كل السنوات التي ترشح لها عن هذه الفئة. يقل المستوى العام هذه السنة، ومن ضمنهم مستوى ديكابريو نفسه، الذي أراه قد قدّم أداءا مذهلًا في فيلمه السابق “ذئب وول ستريت” أكثر من فيلمه الأخير مع المكسيكي “اينناريتو”، إلا أنه من السذاجة الاعتقاد بأنه لن يقوم بتقديم خطاب الفوز هذا العام. سيفوز ليوناردو ديكابريو بأوسكار هذا العام كما فاز بالبافتا والغولدن غلوب.

تبدو لي هذه أهم الفئات التي يمكن الحديث عنها هذا العام، فيبقى بعض الفئات التي اراها محسومة ولا حاجة للجدل فيها، مثل جائزة أفضل ممثل مساعد لسيلفتر ستالون، وجائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم Room الممثلة بري لارسون، وجائزة أفضل فيلم أنيميشن طويل Inside Out وجائزة افضل فيلم وثائقي لفيلم Amy  الذي نال رضا النقاد بشكل عام، وبينما سيحصل فيلم Son of Saul على جائزة أفضل فيلم أجنبي لكن يبقى من المحتمل أن يحصل على منافسة قد تسقطه من قبل الفيلم التركي Mustang. ولا يغيب عنا أن فيلم “تارنتينو” الرائع Hateful Eight قد غاب عن الترشيحات رغم كونه واحد من أفضل أفلام العام برأيي وهو أمر مؤسف وغير مفهوم حتى اللحظة.

هذا إلى اللحظة كل ما يدور في ذهني حول الأوسكار، بينما أفضّل الحديث عن الفيلم الفلسطيني المرشح لأوسكار الفيلم القصير “السلام عليك يا مريم” باستفاضة، من هنا.

Oscars16-1

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s