من فلسفة الحب في مسلسل صقر قريش

في مسلسل صقر قريش، اخراج حاتم علي وكتابة الكبير وليد سيف. اشتهر “بدر” خادم عبدالرحمن الداخل بمهارته في الصفير. وهي مهارة تعلمها بنفسه أثناء خروجه الكثير للصيد وحيدا، فيستعين به لصرف الهم. إلا أنه يستخدمه لمنافع أخرى “أنادي به الفتاة المليحة من خدرها دون أن يتفطّن أهلها”. كانت هذه الجملة سببا في فورة الخادم الثاني لعبد الرحمن الداخل، أبو شجاع، فطلب منه التأدب في حضرة الأمير.
استغرب ذلك “بدر” سائلا أبا شجاع، ألا يعشق الأمير؟ فكان ردّ أبو شجاع أن الأمير إذا عشق امرأةً فإنه “لا يخرجها بالصفير على غفلة من أهلها، بل تُعرض عليه وتُهدى له”. فكان تصرف بدر وكأنه أمسك بفريسة فقال “وأين لذة الانتظار والترقّب وابتداع الحيلة؟ وأين لذّة الفوز؟” داعيا أبا شجاع بأن يجرّب الأمر ولو مرة واحدة فقط.

يرى المنظّر الفرنسي الان باديو بأن مشكلة المواعدة عبر الانترنت Online Dating بأنه يقدّم حبّا منزوع المغامرة. حب لا يشوبه أي احتمال للرفض. بل انه يقدّم حبًّا مسبق الشروط. عبر تطبيق تيندر الشهير، مثلا، يتاح “للعاشقين” أن يختاروا مواصفات حبيب المستقبل. وذلك عبر تحديد العمر، التوجه السياسي، نوع الطعام، أفلامهم المفضلة، مسلسلاتهم والعابهم. كل شيء. لاغيًا بذلك أي احتمالية لأن يتقابل اثنان من “عوالم” مختلفة. مقلصا بذلك كافة الاحتمالت الأخرى التي قد تحيل المستخدم إلى أي شخص لا يشبهه. وهذا يعني بالضرورة أن نلغي أي فكرة عن الحب بين “المتناقضات” كما نراه في السينما.

 

بالمجمل، يوفر وجودنا على الانترنت فرصة لتقديم صورة عن أنفسنا نركز من خلالها على الكيفية التي سيرانا فيها الآخرون. لكن من المهم الانتباه أحيانا بأن هذه ليست المشكلة الحقيقية في الأمر. (كما قلنا المشكلة في انعدام اختراق عوالم أخرى لنا) فنحن قد لا نكون على طبيعتنا أو عفويتنا أبدا، حتى ونحن جالسون في غرفنا. “نحن ندّعي دوما أننا على طبيعتنا” كما يقول جيجك. لذا لا تفهمونا على نحو خاطئ. حيث تتحول الخشية هنا ليس من ادعاء الناس انها تتصرف على طبيعتها بل الخوف من أن تتصرف الناس على طبيعتها فعلا. تخيلوا أن تطلقوا كل تلك الوحوش القذرة المتعفنة التي في داخلكم بدافع التعبير عن أرواحكم الحقيقية.. لا.. شكرا.

 وأين لذّة الانتظار؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s